10حقائق مدهشة عن ثورة 25 يناير، ستعرفها لأول مرة

img

يحتفل الشعب المصرى يوم 25 من شهر يناير كل عام بثورة الـ 25 من يناير، التى اندلعت فى 2011م احتجاجا على سياسات القمع والبطش والاستبداد التى كان ينتهجها نظام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، حيث رفع المتظاهرون – حينذاك – شعار (عيش – حرية – عدالة اجتماعية) مرددين هتافات معارضة لنظام المخلوع والحزب الوطنى الديمقراطى المنحل.

10حقائق مدهشة عن ثورة 25 يناير، ربما تعرفها لأول مرة.

Jan 25 2016

1 – اندلعت ثورة 25 يناير فى هذا اليوم ليوافق عيد الشرطة المصرية، وقد حُدد ذلك اليوم من قبل الأحزاب السياسية والقوى الثورية المعارضة وعلى رأسهم حركتى كفاية وشباب 6 إبريل.

2 – هناك عدة مسميات لـ(ثورة 25 يناير) حيث يطلق عليها الكثيرون الأسماء الآتية، ثورة الشباب ، ثورة الغضب،  ثورة التحرير، ثورة الشعب،  الثورة البيضاء.

3 – قمع وقسوة الشرطة كان من أبرز الأسباب الرئيسية التى دفعت جموع الشعب المصرى إلى القيام بـ(ثورة 25 يناير) خاصة فى ظل انتهاكات حقوق الإنسان التى تمثلت فى طرق القبض والحبس والقتل وغيرها من الانتهاكات الحقوقية والقانونية، ولعلنا نتذكر طريقة مقتل الشاب خالد سعيد الذى أُعتدى عليه بالضرب المبرح حتى الموت، إضافة إلى مصرع الشاب السيد بلال نتيجة لتعذيبه خلال احتجازه فى مباحث أمن الدولة.

4 – من أهم الأسباب الرئيسية لاندلاع ثورة 25 يناير أيضا، تفشى الفساد السياسى أثناء حكم الرئيس المخلوع، إضافة إلى ارتفاع نسبة الفقر، حيث كشفت التقارير  كان هناك حوالى 40 % من سكان مصر يعيشون تحت خط الفقر,رئاسة حسني مبارك التى امتدت الى 30 عام,قيام الثورة الشعبية التونسية,و تواصل المصريين على الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك

5 – خلال أحداث ثورة 25 يناير قُتل المئات من أبناء الشعب المصرى، حيث صرحت وزارة الصحة – حينذاك – أن عدد الوفيات خلال أيام الثورة يزيد عن 365 شخصا حتى شهر فبراير 2011، بينما رجحت مصادر أن يكون العدد قد تجاوز الـ500 شخص، لاسيما أن هناك أشخاصا قتلوا ولم يتم التعرف عليهم، أما عن عدد المصابين فزاد عن 6467 شخصا.

6 – واصل الثوار الاعتصام فى ميدان التحرير وعدة ميادين فى مختلف أنحاء الجمهورية لمدة 18 يوما حتى تمكنوا من إسقاط نظام الرئيس المخلوع فى 11 فبراير 2011م و تمت محاكمة الرئيس حسني مبارك و نجليه و كثير من معاونية و الكثير من الوزراء و رجال الاعمال الفاسدون بتهم مثل تهمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير و الفساد العام و نهب اموال الشعب .

7 – لم يتخيل احد انه من الممكن الافراج عن مبارك و نجليه و الفاسدون من معاونيه لكن هذا ما حدث بالفعل حيث تم إخلاء سبيله من جميع القضايا المنسوبة إليه و وتمت تبرئته في 29 نوفمبر 2014 من جميع التهم المنسوبة إليه و في ما بعد صدر ضده حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات لكن قد قضى اكثر في فترة الحبس الاحتياطي و تم الافراج ايضا عن معظم الوزراء و رجال الاعمال الفاسدون .

8 – أدت ثورة يناير إلى إحداث تغيير معادلة السياسات فى مصر، كما أسفرت عن تغيير السياسات الخارجية لدول المنطقة والعالم إزاء مصر تبعا لتطور المشهد المصرى، كما دفعت البلدان العربية إلى القيام بإصلاحات تمس المواطن البسيط؛ تجنبا لأخطار الثورة، ولكن لم تشهد بعض الدول العربية إصلاحات حقيقة فانضمت إلى ثورات الربيع العربى، وأبرزها اليمن وليبيا و سوريا.

9 – أدت ثورة يناير إلى وقف قانون الطوارئ المعمول به منذ سنة 1967، باستثناء فترة انقطاع لمدة 18 شهرا في أوائل الثمانينات. بموجب هذا القانون توسعت سلطة الشرطة وفرضت الرقابة. وقيد القانون بشدة أي نشاط سياسي غير حكومي مثل: تنظيم المظاهرات، والتنظيمات السياسية غير المرخص بها، وحظر رسميا أي تبرعات مالية غير مسجلة. وبموجب هذا القانون فقد احتجز حوالي 17.000 شخص، ووصل عدد السجناء السياسيين كأعلى تقدير ب 30.000 لكن عاد العمل به بعد في أغسطس 2013 م وتعمل الحكومة علي بقاء قانون الطوارئ بحجة الأمن القومي وتستمر الحكومة في ادعائها بأنه بدون قانون الطوارئ فإن جماعات المعارضة كالإخوان المسلمين يمكن أن يصلوا إلى السلطة في مصر.

10 – “عيش، حرية، عدالة اجتماعية” هذا شعار الثورة الذي تردد في الميادين قاصدين من ذلك تحقيق مطالب مرتبطة بهذا الشعار, و التي هي ابسط حقوق المواطنين التي لم تحقق حتى الان .

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة